حلم السقوط من أعلى وظواهر أخرى غريبة تكشف قدرات العقل


حلم السقوط من أعلى وظواهر أخرى غريبة تكشف قدرات العقل
حلم السقوط من أعلى وظواهر أخرى غريبة تكشف قدرات العقل

هل دخلت مكان ما يومًا وشعرت أنك دخلته من قبل، مع أنها بالفعل أول مرة لك؟.. هل راودك كابوس مفزع بسقوطك من على تلِ مرتفع ثم استيقظت مفزوعًا؟.. هل حاولت البحث عن أحد أغراضك وبعد عناء، تجده في مكانه الطبيعي الذي سبق أن بحثت فيه بتركيز؟، وهل واجهت في مرة صعوبة في تذكر كلمة ما وقلت «إنها على طرف لساني؟».

جميع ما سبق ظواهر غريبة لها أساس علمي تستعرضه «المصري لايت» في هذا التقرير.

1ـ ظاهرة ديجا فو Déjà vu

Image result for ‫1ـ ظاهرة ديجا فو Déjà vu‬‎
ظواهر غريبة تكشف قدرات العقل

تدخل مطعمًا ما لأول مرة، تجلس على طاولة، هناك أطباق وملاعق مرتبة بشكل معين، مفرشًا مخططًا، إضاءة خفيفة، وموسيقى غربية، ثم تتوقف للحظات، لقد كنت هُنا من قبل، رغم تأكدك من أنك في هذا المكان، وربما البلد نفسها، للمرة الأولى.

«شوهد من قبل»، هذه هي الترجمة الحرفية للكلمة الفرنسية Déjà vu، ويعني المصطلح الشعور بأنك مررت موقف، أو خضت تجربة ما في الحاضر من قبل، لكنك لا تستطيع تذكر التفاصيل كلما حاولت ذلك، وقد تكتشف بعد عناء عدم إمكانية حدوث ذلك من الأساس.

لا ينفي العلماء صحة معايشة الموقف من قبل، لكنها حالات نادرة، والأغلب أنك لم تعايش هذا من قبل، لكنها فقط «مُداعبة» من عقلك، فقد فسر العلماء ذلك أنه اضطراب وتشوش في الذاكرة، أو عدم توافق زمني بين فصّي الدماغ الأيمن والأيسر، فأحيانًا يمكن أن ترى حدثًا الآن لكن لتشوش ما سجله عقلك في الذاكرة مباشرة، لذا تشعر أن ما تعيشه في الحاضر يشبه ذكرى ما عندك.

2ـ ظاهرة هيبنك جيرك (Hypnic jerk)

Related image
ظواهر غريبة تكشف قدرات العقل

أنت تقف على مُرتَفعٌ ثم تسقط، ترتجف، الخوف يملأ تجاويفك، ضربات القلب تزداد تكاد أن تفتك به، والأرض تقترب، ستموت حتمًا، ربما بضعة أمتار فقط، ثم ما أن تلمس الأرض حتى تستفيق على سريرك، لم أعرف حلمَك، لكنه فقط حلم افتراضي عند كل الناس.

يرجح العلماء أن من يبذلون جهدًا كبيرًا، أو لم ينالوا قسطًا كافيًا من النوم، هم أكثر من يواجهون تلك الظاهرة، فالعادي أنه في بداية النوم، تبدأ العضلات في الارتخاء، ويبدأ المخ تدريجيًا بإفلات زمام سيطرته على العضلات، لكن في حالة هؤلاء الأمر مختلف، فشدة الإرهاق، تسرّع من تلك العملية، مما يجعلها أكثر شبهًا بالدخول في أزمة قلبية، لذا يبدأ المخ في عرض هذا الحلم الافتراضي المُخزن، لتحدث تلك الانتفاضة في الجسم كالصدمة الكهربائية في المستشفى، لذا حينما تستفيق فيما بعد من حلم كهذا، عليك أن تشكر مخّك، فأنت كنت على أعتاب أزمة قلبية «قاتلة» علي الأرجح.

3- ظاهرة اختفاء الأشياء

Related image
ظواهر غريبة تكشف قدرات العقل

ربما أضعت هاتفك ذات مرة، ولم تجده في مكانه المُعتاد، وقلبت المنزل رأسًا على عقب، ولم تجده، وبعد أن أصابك الإرهاق، وفي نظرة يائسة على المكان الذي فتشت به أولًا، إذ بك تجده لم يفارقه، هذه باختصار DOP  أو ظاهرة اختفاء الأشياء.

ويوجد الكثير من التفسيرات لهذه الظاهرة منها احتجاب الأشياء لبعض الوقت وعودتها، وهناك الأرواح الخفية والجن، لكن أكثرها قبولًا هو شرود الذهن، بمعنى أن الشخص لم يكن في تركيزه الكامل وهو يبحث عن الشيء، فتمر عينيه على الأشياء التي يبحث عنها دون أن يراها.

4- ظاهرة طرف اللسان «بريسكو فو»

Image result for ‫- ظاهرة «بريسكو فو»‬‎
ظواهر غريبة تكشف قدرات العقل

هل وقفت يومًا على كلمة ما تحاول تذكرها، لكنك لا تستطيع مع أنك متيقن أنك تعرفها جيدًا، وتشعر بقربها أو أنها «على طرف لسانك»، هذا ما يسمى «بريسكو فو».

ويفسر العلماء حدوث هذه الظاهرة نتيجة لخلل في النصف الأيسر من الدماغ، يؤدي إلى تعطل مؤقت في الذاكرة، كما أنها عرض مصاحب لمرض الصرع. وفي الحالة غير المرضية يمكنك تذكر الكلمة التي تبحث عنها إذا بذلت مجهوداً كبيراً في وقتها، أو لاحقاً بشكل عارض.


اكتب تعليقك من الفيسبوك مباشرة

حلم السقوط من أعلى وظواهر أخرى غريبة تكشف قدرات العقل