أسهل الطرق لتعليم اللغة التركية للأطفال


أصبحنا في عصر يستعد فيه الآباء والأمهات لتعليم أبنائهم داخل المنزل بجانب مراعاتهم داخل فصولهم الدراسية ومن خلال البحث عبر مجموعات التواصل الاجتماعية وجدنا صعوبة بالغة في تعلم اللغة التركية للاطفال، فكيف نعلّم أبنائنا اللغة التركية بطريقة سهلة وبسيطة؟

لا يهم أن تكون خبيرًا في اللغة التركية أو مبتدىء، ولكن عليك أن تمتلىء بالحماس والصبر اللازمين لإتمام المهمة بنجاح، فالكثير من التشجيع والثناء لأطفالك سيحمسهم لتكوين خبرة جيدة في اللغة التركية، فالأطفال يحتاجون فقط إلى قدر معين من اللغة في كل جلسة فاصبر وسوف تتحسن اللغة لديهم في الوقت المناسب.

كيف تعلم اللغة التركية للأطفال بطريقة صحيحة؟

عليك اتباع هذه الخطوات البسيطة فهي أكثر طرق تعلم اللغة التركية للاطفال التي تمت تجربتها من قبل الكثير من المعلمين والتربويين .

ضع روتينًا خاصًا لتعليم اللغة التركية

صورة ذات صلة
أسهل الطرق لتعليم اللغة التركية للأطفال

ينبغي على الآباء تحديد روتينًا بسيطًا داخل المنزل لطرق تعلم اللغة التركية للأطفال بدون أي ملل، فالجلسات القصيرة والمتكررة خير ألف مرة من الجلسات الطويلة والمتقطعة. تستطيع تحديد الوقت إلى 15 دقيقة فقط لكل جلسة وبعدها يُمكنك زيادة مدتها تدريجيًا كلما كبر طفلك أو كثرت طاقة استيعابه، لذا حافظ على الأنشطة القصيرة والمتنوعة للحفاظ على اهتمام طفلك باللغة التركية.

عندما يتعود الطفل على القيام بأنشطة معينة كل يوم فإنه يشعر بالمزيد من الراحة والثقة لما كانوا يجهلونه، فيُمكنك مثلًا ممارسة لعبة تركية كل يوم أو قراءة قصة باللغة التركية قبل النوم أو إذا كان لديك مساحة في زاوية بالبيت يُمكنك الاحتفاظ بأشياء ما ووضع اسمها باللغة التركية عليها واستخدام بعض المقاطع التي تنطق بطريقة صحيحة.

ممارسة الألعاب الإلكترونية باللغة التركية

نتيجة بحث الصور عن صور تعليم الأطفال
أسهل الطرق لتعليم اللغة التركية للأطفال

يتعلم الطفل بشكل طبيعي جدًا عندما يشعر ببعض المرح في عملية التعليم، فهي وسيلة رائعة للتعرف على مفردات اللغة التركية وهناك أيضًا العديد من الألعاب التي يمكنك وضعها للطفل على الهواتف الذكية أو عبر الحواسب. بالبحث عبر محركات البحث ستصل إلى رسوميات فكاهية لتعليم اللغة وبعض المفردات البسيطة بشكل رائع.

استغلال المواقف اليومية في تعلم التركية

صورة ذات صلة
أسهل الطرق لتعليم اللغة التركية للأطفال

هناك ميزة رائعة لتعليم التركية بالمنزل وهي استخدام المواقف اليومية الحياتية التي يتعرض لها الطفل وفي جميع أرجاء المنزل لممارسة اللغة بشكل طبيعي وفي السياق المطلوب، فمثلًا عند ارتداء الطفل ملابسه عليك فرز ملابسه واجعله يتعرف على أسمائها باللغة التركية وضعها في جمل مناسبة، أو ضع أمامه مفردات الأثاث والأشياء الموجودة بغرف النوم والمفردات الخاصة بالغذاء والمطبخ وأثناء التسوق ومعرفة البضائع والأطعمة والمشروبات بالتركية فكل ذلك يعلمهم بطريقة بسيطة كلمات ومفردات كثيرة للغاية.

القصص المصورة

نتيجة بحث الصور عن صور تعليم الأطفال بالقصص المصورة
أسهل الطرق لتعليم اللغة التركية للأطفال

عادة ما يهوى الاطفال سرد القصص بطريقة جذابة، لكن إذا كان هناك بعض الكتب المتخصصة في مجال تعلم اللغة التركية للاطفال والتي تتسم بالألوان الزاهية والرسوم التوضيحية الجذابة سيكون هناك اختلاف كبير في عملية التعليم وسيفضل الاطفال التعرف على الصورة واسمها باللغة التركية وحينها عليك طرح الأسئلة التعريفية مثل “ما هذا؟” أو “ما اسم الصورة؟” وغيرها من الأسئلة التي تعزز من قدرة الطفل على التعرف على الكلمة وشكلها بعينه ليتم تسجيلها بذاكرته. تعزز القصص المصورة من مهارات الاستماع والقراءة لدى الطفل.

استخدام الأغاني في تعليم الاطفال

نتيجة بحث الصور عن صور أغاني أطفال
أسهل الطرق لتعليم اللغة التركية للأطفال

يستخدم بعض الآباء وربما المدرسون الأغاني في تعلم اللغة التركية للاطفال الصغار لما لها من فائدة عظيمة في تحسين عملية النطق وتجذب الطفل للانضمام إلى أسلوب مرح في التعلم بالطبع. هناك الكثير من الأغاني التعليمية التي يحفظها الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة والتي تظل موجودة في الأذهان لفترة طويلة جدًا.

تعليم الاطفال بعض القواعد البسيطة
يعتبر تعليم القواعد الخاصة باللغة النركية للأطفال أمر صعب التطبيق نوعًا ما فليس هناك حاجة لتعليم الاطفال القواعد المعقدة والعمل على تعقيد أمور اللغة في أذهانهم لكن عوضًا عن ذلك يُمكنك وضعها في السياق المناسب فإذا كان الحديث عبارة عن نصائح بسيطة لأولادك، فوضع القواعد في السياق يساعد طفلك على استخدام القواعد في وضعها الصحيح تدريجيًا.

استخدام اللغة التركية لا يتطلب منهم الرد بها

نتيجة بحث الصور عن صور تعليم الأطفال
أسهل الطرق لتعليم اللغة التركية للأطفال

في المحاولات الأولى لتعليم اللغة التركية قد يجد الطفل صعوبة في التحدث بلغة ثانية غير التي اعتاد على سماعها وسرعان ما يصاب بإحباط وخيبة أمل، لكن احذر أن تضغط عليه في تعلم اللغة الانجليزية، وابدأ في إعطاء الأوامر بالتركية والتي تحتاج إلى تنفيذ منه بدون أي رد كنوع من تحسين مهارة الاستماع لديهم أو استخدم الأسئلة التي تحتاج إلى كلمة واحدة في الرد أو الإجابة بكلمة نعم أو لا، فمثلًا يُمكنك السؤال عن لون الملابس أو لون السيارة التي تمر أمامهم وهكذا.

ما هي الكلمات والعبارات التي يجب تعليمها للأطفال أولًا؟
هناك بعض الكلمات والمفردات اللغوية التي ينبغي عليك تعليمها أولًا لطفلك وانتبه لاعتبارات واهتمامات الطفل عند بداية التعلّم حيث يمكنك استخدام الكلمات والمفردات القريبة من هوايته ومجال اهتمامه لتشجيعه على معرفتها، وعادة يتم تعليم الاطفال في بداية رحلتهم مع اللغة التركية الأرقام والحروف الهجائية والألوان والصفات ومكونات الجسم والألعاب والملابس والحيوانات والطيور وغيرها من المفردات اللغوية القريبة منا جميعًا.


تعليقات 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسهل الطرق لتعليم اللغة التركية للأطفال