للأصدقاء في حياتك فوائد صحية مذهلة تعرف عليها!


هناك أمور كثيرة حياتية ونفسية نعيشها ولا ندرك أهميتها أو خطورتها من هذه الأمور الصداقة ونقصد هنا الصداقة الحقة.

مؤخرا كانت هناك تقارير ودراسات متخصصة انتشرت عبر الشبكة العنكوبتية تناولت فوائد الصداقة ونشير هنا الي بعض جوانبها:

ـ الجلوس مع الأصدقاء يخفف أعراض قرحة المعدة !

ـ صداقة النساء تتقوى بمجموعة من الهورمونات التي تنطلق من الجهاز العصبي للمرأة التي تمر بفترة إجهاد نفسي .. وهذا يفسر الكثير .

ـ الصداقات تخفض الضغط و الكوليسترول ومعدل خفقان القلب كما أن عدم الحصول على أصدقاء يعتبر خطيرا على الصحة كالتدخين والسمنة .

صورة ذات صلة
للأصدقاء في حياتك فوائد صحية مذهلة

ـ تستطيع تقليص فرص وفاتك ب 60 % تقريبا إن شاء الله عن طريق الاحتفا ظ بأصدقاء جيدين مدة أكثر من 9 سنوات تقريبا كما أثبتت الدراسات الاجتماعية .

ـ الذين يرتادون النوادي الرياضية برفقة أصدقائهم يخسرون وزنا أكثر من أولئك الذين يرتادونها بمفردهم وذلك بعد ستة أشهر من دراسة هذه النقطة.

التكلم عن المشاكل والصعوبات الشخصية لبعض الأصدقاء أو أحدهم ( التنفيس ) على عكس ماهو متعارف لدى البعض من كونه أمر غير حكيم إلا أنه أمر مفيد جدا طبيا يقلل من الأرق والمزاجية واحتمالية الإصابة بالضغط والاكتئاب .

صورة ذات صلة
للأصدقاء في حياتك فوائد صحية مذهلة

ـ وجد أن النساء اللاتي يعانين من مرض مزمن ويحظين بدعم اجتماعي هن أقدر وأكثر تحملا للمسئولية في الحفاظ على مواعيد الطبيب وبالتالي فإن الصداقات تقلل من مخاطر ومضاعفات الأمراض المزمنة.

ـ في دراسة استرالية شملت 1500 مسن وجد أن أولئك الذين لديهم عدد أكبر من الأصدقاء يعيشون بمعدل 22 % أطول من أولئك الذين لديهم عدد محدد من الأصدقاء .

ـ النساء اللاتي يعانين من مرض سرطان الثدي ويتمتعن بروابط صداقة قوية يعانين ألم أقل ويعشن مدة أطول بضعفين من قريناتهن اللاتي لاروابط صداقة لديهن .

ـ وجد كذلك أن الأنسان يتمتع بمقدرة أكبر على التحكم بنفسه والعيش أثناء الأزمات الصحية بشكل جيد وهو في دائرة نشطة من الأصدقاء .. الأصدقاء الذين لايظهرون فقط الحب والمودة بل الذين يمدون يد المساعدة المادية والمعلومات المفيدة ذات الصلة .

صورة ذات صلة
للأصدقاء في حياتك فوائد صحية مذهلة

ـ الحفاظ على الأصدقاء يتوافق إحصائيا مع إصابة أقل بنزلات البرد ! على عكس الانطباع المادي الذي يدل على أن معدل الإصابة بالعدوى هو أقل للبعيدين عن الآخرين بالمقارنة مع أولئك الاجتماعيين بحكم أن الفيروس معد !

ـ في الحقيقة فإن تملك أصدقاء جيدين يقلل من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية وبأمراض الجهاز الدوري الدموي بصفة عامة . وتنطبق ذات الحقيقة على أمراض الجهاز المناعي وذلك بسبب زيادة مستوى هورمون الإجهاد ( الكورتيسون ) في دماء أولئك المتوحدين بلا أصدقاء .

ـ يعتقد العلماء أن السبب الحقيقي الذي يفسر هذه الظاهرة يكمن في فطرتنا التي فطرنا الله عليها وفي عمق جيناتنا البشرية وفي الماضي العتيق لتطورنا كبشر حقيقيين .. إننا في نهاية المطاف كائنات اجتماعية تشعر بالراحة والطمأنينة مع الآخرين .. وإذا لم تكن كذلك فقد تكون لديك شخصية غير سوية وليست بمستقرة وقد ينعكس ذلك سلبا على صحتك.

د.مراد عبدالله العشبان


اكتب تعليقك من الفيسبوك مباشرة

للأصدقاء في حياتك فوائد صحية مذهلة تعرف عليها!