5 خطوات لتتصالح من ذاتك


التصالح مع الذات
التصالح مع الذات

ما هو التصالح مع الذات؟

التصالح مع الذات هو التعرف العميق على الذات، والمقدرة على البوح بحقيقتها أمام الناس، وممارسة هذه الحقيقة دون زيف أو نفاق أو مجاملات قد تودي بحلم أن يكون لروحك بصمتها الخاصة، وأن تكون أنت وليس الآخرين.ولكي تحقق التصالح مع ذاتك، عليه اتباع الخطوات الآتية:

أولاً.تعامل مع نفسك بتلقائية وببساطة:

انسجام داخلي

يجب أن تدرك جيداً أنّ مفتاح الانسجام الداخلي هو التعامل بتلقائية مع النفس من دون تكلف ولا تصنع، فلنضرب مثلاً على ذلك عندما ترتدي حذاءاً ضيقاً عليك ولكنك ترى أنّ الناس تراه جميلاً عليك فهل ستشعر بالراحة؟ بالطبع لا. في مثل هذا الموقف أنت عدو نفسك لأجل إرضاء الآخرين.

ثانياً.انقد نفسك نقداً بناءً:

نقد بناء

عندما تنتقد نفسك انتقدها لا بأس من ذلك، ولكن انتقدها لبنائها فهنالك فرق شاسع بين النقد البناء والنقد الهادم المدمر.

ثالثاً.كن متوازناً:

كن متوازنا

عليك وضع نفسك في مكانها الصحيح وعدم تحميل الخطأ أكبر من حجمه وعدم إعطاء الإنجاز أكبر من قيمته وهذا سوف يفيض بك إلى تحقيق التوازن المقبول بين الجسد والروح.

رابعاً.تسامح مع نفسك ومع الآخرين:

تسامح

عليك أن تعرف أنه لا يوجد شخص سيئ مطلقاً أو جيد مطلقاً، ولكننا جميعاً مزيج بين هذا وذاك، إنّ التسامح هو الحل الأمثل لكل مشاكلنا، التي تواجهنا سواءً مع أنفسنا أو مع الآخرين؛ لأنها تحررنا من الماضي وتطلق سراحنا نحو الحاضر والمستقبل.

خامساً:اهتم بنفسك:

اعتن بنفسك

عليك أن تعتني بنفسك. أجل اعتن بنفسك وأنجز شيئاً لنفسك فكل شخص لديه القدرة على إدخال التغيرات على حياته الخاصة وحياة الآخرين؛ حيث إنّ التغيير يحدث انطلاقاً من صغائر الأمور.


اكتب تعليقك من الفيسبوك مباشرة

5 خطوات لتتصالح من ذاتك