11 استراتيجية عليك اتباعها لدراسة فعّالة 100%


11 استراتيجية عليك اتباعها لدراسة فعّالة 100%
اجعل المذاكرة عادتك

قَد يَتَعَرّض الطالب إلى وُجودِ بَعضِ المشاكِل فِي الدراسة وَعَدَم القُدرةِ على التركيزِ والحفظ؛ لأنّهُ يبذل جُهداً كبيراً للوصولِ إلى النجاح والحُصولِ على الشهادات، وَقَد يتفوّقُ البعض بتحقيق النجاح، والبعض الآخر قد لا يُحقّقها أو بدرجاتِ نَجاح أقل مِنَ الآخرين،

اليك بعض الاستراتيجيات التي في حال قمت باتباعها يمكن أن تضمن الحصول على أفضل عام دراسي، وأعلى الدرجات:

1- حدد بالبداية ما تريد دراسته :

حدد ما تريد دراسته

عندما تريد أن تدرس عليك تحديد ما الشيء الذي عليك دراسته، وما المهم منه، وبكل دقة، فليس المهم الدراسة فحسب، وكأفضل خطوة هي تخصيص برنامج يومي يمكنك من خلاله تحديد ما الذي عليك دراسته، ومتى تحتاجه. هذه القاعدة ستوفر لك الضياع بين الكتب، أو دراسة شيء مختلف عن الشيء الذي ستتقدم لامتحانه قريبًا.

2- خطط:

خطط

غالبًا ما تعاني من التشتت في أثناء حفظ المعلومات بشكلها الانسيابي هذا، مع كم الكلمات الكبير في الفقرة، لست الوحيد! والحل من خلال تصميم مخططات انسيابية، وتحديد الكلمات الأساسية، ومن ثم حفظ المعلومات من خلالها.

3-اشرح الدرس لنفسك وكأنك معلّمك:

كن معلم نفسك

هل تتذكر عندما كنت صغيرًا وكنت تقوم بلعب دور المعلم، وتشرح الدروس للألعاب، هذا تمامًا أهم قواعد الدراسة وما أنت بحاجة إليه، لأنك وحين تشرح أمر ما فأنت تقوم بنقله من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد وبشكل تلقائي.

4-عليك بالتركيز أثناء الدرس:

ركز في درسك

كثيرًا ما يمر في حياتنا أشخاص لا يدرسون إلا عدد ساعات قليل، ورغم ذلك ينجحون بامتياز، ما هو سرهم! سرهم هو من خلال تركيزهم في وقت شرح الدرس، فتجدهم في أتم الانتبه لما يقوله المعلم، ويسجلون ملاحظاته المهمة.

5-احرص على أن تأخذ الوقت الكافي من الراحة:

استرخاء

ستلاحظ بعد مضي وقت من بداية الدراسة تراجع في قدرتك على التركيز والحفظ، إنه أمر طبيعي لا تقلق! وكل ما عليك لذلك هو أخذ قدر من الاستراحة وليكن 5 دقائق كلما شعرت بشيء من التعب، لكن خصصها للراحة فقط، كما أن النوم مهم جدًا للدراسة ويمكن اعتباره مرحلة تثبيت المعلومات لديك، لذا يجب الاهتمام بالنوم وخاصة قبل الامتحان.

6-ادرس مع اصدقائك :

ادرس مع اصدقائك

يمكن أن ترفع من تحصيلك الدراسي عندما تتشارك مع أصدقائك في المعلومات، والملاحظات المهمة وغيرها، كما يمكن الحصول على بعض الشرح أو الإجابات من الأصدقاء في حال تغيبك، كل ما عليك القيام بهو هو الحصول على صديق أو اثنين تتشارك معهم الدراسة ذاتها، لكن هذا الأمر لن يكون من ضمن قواعد الدراسة إن أمضيتم الوقت في الأحاديث واللعب.

7-سمّع لنفسك ما حفظته:

سمع نفسك

دائمًا ما يكون الحفظ هو الجزء الأصعب من الدراسة، ودائمًا ما يكون له الجزء الأطول من وقتها,بعد أن تعلمت كيف تحفظ الأشياء، وقمت فعلًا بحفظها، الآن… كيف يمكن لك التأكد من ثباتها في ذاكرتك! إن هذا ما تضمنه مرحلة التسميع، كأن تطلب من شخص ما تسميع المعلومات لك، أو قم بنفسك بإعادة تكرارها ومن ثم مراجعتها، ومقارنة المعلومات لديك بها.

8-استخدم مخيلتك لتربط بين الأفكار :

مخيلتك لربط الأفكار

سوف تضاعف قدرتك على الحفظ لو تمكنت من تشكيل رابط بين الأشياء التي تقوم بحفظها، وفهما، وهذا مثبت بنسبة 100%، لذا عليك استخدام الخيال والتوصل إلى صورة تربط بين الأشياء، بحيث يمكنك تذكرها بشكل سريع عندما تحتاج المعلومات.

9-تجنب ما قد يشتت انتباهك:

بقدر أهمية المكان والتخطيط هي أهمية التركيز وعدم التشتت، ويمكنك ذلك من خلال الابتعاد عن الهواتف الذكية فهي ستتمكن منك وتأخذك من الدراسة بحجة دقيقة واحد ويستمر الأمر ساعة.وإخبار من حولك بأنك تدرس، وطلب منهم عدم الإزعاج أو تشتيت تركيزك.
تجنب الدراسة مع الشعور بالجوع أو العطش أو التعب.

10-هيّء مكاناً مريحاً وهادئاً:

مكان مريح

على المكان الذي تود الدراسة فيه أن يحقق بعض الشروط، حتى يمد يد المساعدة إليك في دراستك، كالهواء النظيف ويفضل لو يكون هواء طبيعي من النافذة,الإضاءة الجيدة والقوية التي تزيد من النشاط.الترتيب وهو الأمر الذي يعطي قدر من الراحة النفسية.

11-علكة أو عطر لزيادة التركيز:

علكة

العلكة كما الحال مع العطر، إنها عبارة عن تشكيل رابط بين طعم العلكة والمعلومات، ومن ثم تناولها بنفس النكهة يوم الامتحان، وسترتفع قدرتك على تذكر الأشياء التي قمت بدراستها.

المصادر : magltk.com – mawdoo3.com 


اكتب تعليقك من الفيسبوك مباشرة

11 استراتيجية عليك اتباعها لدراسة فعّالة 100%